التخطي إلى المحتوى
فوائد البقدونس و أثاره الجانبية…..

عالم الصحة / فقرة يقدمها موقع الحقيقة سبورت…..

البقدونس هو عبارة عن نبات عشبيّ، ويعرف علميّاً باسم (Petroselinum crispum)، وهو نبات ثنائيّ الحول[١] ينتمي إلى الفصيلة الخيميّة،[٢] ويُستعمل البقدونس كغذاء وتُزيّن به أطباق الطّعام، كما أنّه يُستعمل كنوع من التّوابل لإضافة النّكهات على الأطعمة.[٣] يتميّز البقدونس برائحته الطيّبة.

فوائد البقدونس

__يستعمل البقدونس لعلاج التهابات المسالك البوليّة، ولعلاج حصى الكلى والمثانة،[١] وهو يحتوي على مواد تُحفّز إدرار البول، ولذلك يساعد في التّخلص من البكتيريا والحصوات.

__وجدت الدّراسات التي أُجريت على حيوانات التّجارب قدرة للبقدونس على تحسين سكّر الدّم في حالات السكّري، كذلك تصلب الشرايين وتخفيض الكولسترول، علاج لمحاربة السرطان.

__البقدونس علاج القرحة والأسهال كذلك فوائد لألام الامعاء الدقيقة.

__يحارب البقدونس فقر الدّم و قد يكون للبقدونس تأثيرات واقية لخلايا الكبد و يمكن أن يوجد تأثير إيجابيّ للبقدونس في حالات اضطرابات الحيض، لما له من تأثيرات مُحفّزة للرّحم و يمكن أن يُحسّن البقدونس من حالات الرّبو والكحة.

أعراض جانبية وتأثيرات سلبيّة:

__الحمل والرّضاعة: لا بأس من تناوله بالكميّات الطبيعيّة الموجودة في الغذاء في الحمل والرّضاعة، ولكنّه لا يعتبر آمناً بكميّات كبيرة (علاجيّة)، حيث إنّه يستعمل كمادة مُحفّزة للإجهاض في الطبّ الشعبيّ وهو مُستعملٌ أيضاً في تحفيز نزول الحيض،كما وُجِد أنّ تناول أحد المنتجات العشبيّة المحتوية على البقدونس خلال أول ثلاثة أشهر من الحمل يرفع من خطر إصابة المولود ببعض التشوّهات الخلقيّة الخطيرة.

__السكّري: قد يعمل البقدونس على خفض مستوى سكّر الدّم، لذلك يجب على مرضى السكّري مراقبة سكّر الدّم في حال استعمال البقدونس بجرعات علاجيّة.

__الاستسقاء و ارتفاع ضغط الدّم: يمكن أن يعمل البقدونس على حبس الصّوديوم في الجسم ممّا قد يرفع من تجمع السّوائل.

__ العمليّات الجراحيّة: نظراً لإمكانية خفضه لسكّر الدّم، قد يتعارض البقدونس مع قدرة السّيطرة على سكّر الدّم أثناء وبعد العمليات الجراحيّة، لذلك يجب التّوقف عن استعماله مدّة أسبوعين قبل موعد أي عمليّة جراحيّة على الأقل.

 

Print Friendly, PDF & Email

التعليقات

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: