التخطي إلى المحتوى
فلسطين ستشارك لأول مرة بأربعة حكام في دورة حكام النخبة الآسيوية

القدس – دائرة الإعلام بالإتحاد –  أكدت دائرة الحكام بالإتحاد الفلسطيني لكرة القدم، أن فلسطين ستشارك لأول مرة بعدد أربعة حكام في دورة حكام النخبة الآسيوية، والتي سيتم إقامتها في دبي خلال الفترة من 20 إلى 24 تشرين الثاني/نوفمبر القادم.

وأشار حسام الدين الحسين مدير دائرة الحكام بالإتحاد الفلسطيني لكرة القدم إلى أن الحكام الأربعة المشاركين هم براء أبو عيشة حكم ساحة، وأمين الحلبي مساعد حكم، وعبد السلام حلاوة مساعد حكم، وهبة سعدية حكم مساعد نسوي، علماً أن سعدية شاركت في تصفيات كأس آسيا تحت 16 عاماً التي أقيمت مؤخراً في تايلاند.

وأضاف الحسين إلى أن سلطات الإحتلال لم تصدر تصريح خروج للحكم سامح القصاص من المحافظات الجنوبية، والذي كان من المقرر بدوره أن يشارك في اختيار توظيف الحكام للترشح للنخبة الآسيوية بعد زيارة الوفد الآسيوي للإتحادات الوطنية ووضعه تحت الإختبار.

وتابع الحسين أنه تم ترشيح كلاً من الحكمين ثائر جرادات ومعاذ عوفي لأكاديمية حكام الإتحاد الآسيوي حيث سيشاركان في افتتاح الأكاديمية من 13 إلى 20 الشهر المُقبل، وتستمر مشاركتهما في برنامج تأهيل الحكام الخاص بهذه الأكاديمية من خلال حلقات تعقد على مدار أربعة سنوات.

من جهة ثانية، رفع الإتحاد الفلسطيني قائمة بأسماء عدد من الحكام كمرشحين للقائمة الدولية لعام 2018 وهم، براء أبو عيشة- حكم ساحة، سامح قصاص- حكم ساحة، عماد بوجة- حكم ساحة، أمين حلبي- حكم مساعد، عبد السلام حلاوة- حكم مساعد، فاروق عاصي- حكم مساعد، حسام الحرازين- حكم مساعد، أشرف أبو زبيدة- حكم مساعد، هبة سعدية- حكم مساعد، محمد بدير- حكم كرة صالات “خماسي”، محمد الغول- حكم كرة صالات “خماسي”، ياسمين نيروخ- حكم كرة صالات “خماسي”، محمود أبو مصطفى- حكم كرة شاطئية، محمود الصواف- حكم كرة شاطئية.

كما أوضح الحسين أنه تم إرسال التقرير الأول من لجنة ودائرة الحكام للإتحاد الآسيوي، وذلك فيما يتعلق بمشروع إدارة التحكيم، حيث يهدف المشروع لتطوير التحكيم في فلسطين من خلال تطوير عمل لجنة ودائرة الحكام في الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم، مشيراً إلى أنه تم تحديد موعد الزيارة الثانية لوفد الإتحاد الآسيوي في الرابع من شهر كانون الثاني/ديسمير القادم.

هذا وقد شارك الحسين إلى جانب محاضر الحكام مصطفى عويضة ومحاضر اللياقة البدينة الخاصة بالحكام إبراهيم الغروف، في دورة فوتورو”FUTURO”  الدولية لمحاضري الحكام، التي نظمها الإتحاد العُماني لكرة القدم في مسقط، الأسبوع الماضي، بالتعاون مع الإتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”.

وأشار الحسين إلى أن الهدف من إقامة هذه الدورة كان إعداد محاضري الحكام في الإتحادات الوطنية من أجل رفع مستوى الحكام في بلدانهم، كما أنها تضمنت محاضرات مكثفة واختبارات عملية ونظرية لتسمية طواقم الحكام وقبولهم في النخبة الآسيوية.

وأضاف الحسين أن الدورة هدفت إلى توحيد القرار في تفسير الحالات التحكيمية في مختلف المباريات التي يتم تنظيمها من قبل الإتحادات الوطنية والقارية، كما تطرقت الدورة لطرق التدريس والمهارات التعليمية من النواحي النظرية والعملية، وماهي الشروط الواجب توفرها في المحاضر أثناء عرض المحاضرات بهدف الحصول على أفضل النتائج المرجوة، مشيراً إلى أن الدورة شملت أيضاً إعداد برامج تدريبية تتعلق بجانب اللياقة البدنية الخاصة بالحكام، منوهاً إلى أنه على ضوء هذه الدورات التدريبية سيتم إختيار المُقيمين على مستوى البطولات الآسيوية مستقبلاً.

Print Friendly, PDF & Email

التعليقات

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: