ما حكم من لا يضحي في العيد.. حكم ترك الأضحية مع القدرة
منوعات الحقيقة سبورت

ما حكم من لا يضحي في العيد، حيث أن الأضحية في العيد الأضحى المبارك يقوم الأشخاص بذبحها من أجل التقرب لوجه الله تعالى بالعبادة والطاعة، فهي من سنن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وهي تعتبر سنة مؤكدة عن النبي عليه الصلاة والسلام.

شاهد أيضاً: تهنئة عيد الاضحى للحبيب مميزه جدا ورائعه 1442/2021 … كلمات معايده للحبيب بمناسبة العيد الأضحى المبارك

ما حكم من لا يضحي في العيد

القيام بالأضحية في العيد الأضحى المبارك هي سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم لكل مسلم قادر بالغ، والأضحية تعتبر من شعائر الله تعالى من أجل التقرب إلى الله وفيها دليل على تقوى القلوب.

ولا يوجد أي حرج على من لا يستطيع القيام بأضحية في العيد، ولا يوجد أي إثم عليه إذا كان لا يمتلك المال لذلك، فالإسلام دين يسر وليس دين عسر.

وإذا كان هناك شخص مقتدر ولكن لا يقوم بالأضحية فهو بذلك يحرم نفسه من أجر عظيم وثواب أعظم سوف يعود عليه من الأضحية، حيث أن الأضحية تدخل البهجة والسعادة على قلوب الكثير من الأشخاص التي لا تستطيع شراء اللحم.

حكم ترك الأضحية مع القدرة

لا يوجد في الإسلام مذهب يؤكد على ضرورة القيام بالأضحية إلا في مذهب الإمام أبو حنيفة، حيث أن هذا المذهب يؤكد على أن الأضحية واجبة على كل مسلم بالغ مقتدر.

وذلك من خلال أنه استدل على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ” مَن كان له سَعَةُ ولم يُضَحِّ، فلا يَقْرَبَنَّ مُصَلاَّنا” ، ولكن أهل الفقه والدين أكدوا على أنها سنة مؤكدة وليست فرض أو واجب.

شاهد أيضا: افضل سكاكين الذبح في السعودية … أفضل أنواع السكاكين للذبح

ما حكم من لا يضحي في العيد ولا يقوم بها ليس عليه أي إثم، ولكن إذا كان قادراً على ذلك فيمكن أن يقوم بها لكي يكسب أجر وثواب عظيم من الله تعالى.

ما حكم من لا يضحي في العيد.. حكم ترك الأضحية مع القدرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!