التخطي إلى المحتوى
د. نبال خليل: الهدف من تشكيل لجنة الرياضة والمرأة تعزيز مشاركتها في الرياضة الفلسطينية وزيادة فاعليتها ومواكبتها للنهضة الحاصلة

رام الله – بسام ابو عرة

كشفت د. نبال خليل نائب رئيس اللجنة الاولمبية وعضوة اللجنة التنفيذية للاولمبية عن المصادقة على لجنة الرياضة والمرأة في المكتب التنفيذي  للجنة في الثامن والعشرين من كانون الثاني للعام 2018 ، بحيث تضم اللجنة جميع محافظات الوطن والشتات “ضفة وغزة والشتات” ، وعقدت اللجنة اجتماعا مبدئيا لاعضائها من اجل توزيع المهام وتشكيل اللجان الفرعية المناطقية لتسهيل عمل اللجنة الام.

وقالت خليل: الهدف الاهم من تشكيل لجنة الرياضة والمرأة تعزيز مشاركة المراة في الرياضة الفلسطينية وزيادة فاعليتها وانشطتها المتنوعة في مختلف الالعاب والرياضات اسوة بالذكور، وسيكون تعزيز مشاركتها من خلال وجودها بالهيئات الادارية للاندية والاتحادات وكذلك دخولها معترك التدريب والتحكيم والادارة والاعلام وجميع مكونات الرياضة، لنجدها في النهاية حكمة ومدربة وادارية في مكونات الرياضة الفلسطينية. 

واضافت خليل: نسعى بعد ان نكون قد غرسنا المرأة في جميع الرياضات ان يكون لها دور مهم على المستوى الدولي من خلال تمثيل فلسطين في هذا الجانب، لتكون هناك مساواة في جميع النشاطات الرياضية محليا ودوليا، لانه من حق المراة.

وأشارت د. خليل إلى أن تشكيل اللجنة جاء بناء على توجيهات اللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الأولمبية، بتعزيز دور الرياضة النسوية، ومواكبتها لحالة النهضة التي تشهدها الرياضة الفلسطينية في السنوات الأخيرة.

وأوضحت د. خليل أن الرياضة النسوية حاضرة في العديد من الاتحادات الرياضية، التي يتوجب استغلال قاعدتها لحث الفتيات على ممارسة الرياضة، واكتشاف مواهبهن التي تبدأ من المدرسة.

وأكدت خليل انها تسعى في المرحلة المقبلة لتنظيم ورش عمل خاصة باللجنة للحديث عن الاتحادات النوعية مثل الثقافة الرياضية والرياضة للجميع، وتسليط الاضواء على ذلك اعلاميا ، وعقد ورش وحلقات تثقيفية للمرأة حتى تعرف ان لها كل الحق في ممارسة اي رياضة تريدها ومن ثم تنظيم نشاطات وبطولات رياضية خاصة بهن على مدار العام.

وشددت خليل على ان البداية سيكون التعاون مع الاتحاد المدرسي والاتحاد الجامعي الرياضي والتعاون معهما في هذا الموضوع الهام الذي يعطي المراة بعضا من حقها الرياضي.

وتابعت خليل: نعمل على اكثر من صعيد اجتماعي وثقافي ورياضي  وتفعيل النشاط النسوي الرياضي في الاتحادات والمؤسسات والاندية والمجتمع المحلي، وسنعمل في نهاية المطاف على مؤتمر عام على غرار المؤتمرات الدولية الخاصة بالرياضة والمرأة لشرح اهدافنا والوصول الى التوصيات وفرض المرأة في جميع اركان الرياضات والالعاب ، وتوجيه الاتحادات للعمل على استيعاب العنصر النسوي بين اركانه وتعزيزها اكثر وزيادة دورها وعددها ونوعيتها.

وكانت تشكلت لجنة الرياضة والمرأة برئاسة د. نبال خليل وهي لجنة تابعة للجنة التنفيذية للجنة الاولمبية الفلسطينية، واعضاء اللجنة هن بالاضافة للرئيسة نبال خليل كل من: رانيا ابو شعبان،ندين طوقان، كلودي سلامة، رقية التكروري ، مها حبوب، يمن المصري، سما لحلوح، سفتيلانا ابو رجب وجاكلين جزراوي، وهناك ممثلات عن محافظات الجنوب غزة وايضا عن الشتات” ولاء منصور، ويسر عباد، إضافة إلى عبير حسن من الشتات.

Print Friendly, PDF & Email

التعليقات

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: