تعرف على طريقة صنع السيرة للتقديم على وظائف الجوازات …. أبشر للتوظيف
شروط الجوازات _ أبشر للتوظيف - جداره -شركه المياه الوطنيه- وظائف كوم - وزارة البيئة والمياه والزراعة توظيف

أبشر للتوظيف  — هناك نقطة مهمة يجب أن تفكر فيها جيداً عند إعداد السيرة الذاتية، لا يجب على هذه السيرة أن تكون طويلة، يحب أن تلخّص المعلومات المهمة عنك. يجب على المعلومات فيها أن تكون معروضة بطريقة أكاديمية ديناميكية، من دون أن تدفع القائم على التقييم إلى الشعور بالملل.


من اختيار المحررين 

شاهد : وعد التركي تثير جدلًا بشأن علاقتها بالشيف “بن قاسم”!

تعرف على اختبار Step لوظيفة الجوازات


لهذا السبب، من المهم أن تلتزم بالنقاط التالية التي سوف نتحدث عنها وتحاول أن تكون هادفاً وموجزاً قدر الإمكان.

1- البيانات الشخصية

تعد البيانات الشخصية أولى المعلومات التي يجب عليك أن تضعها في السيرة الذاتية.

من المهم أن تضعها في مقدمة السيرة الذاتية، ضع:

  • اسمك
  • الجنسية
  • العمر
  • البلد والمدينة والعنوان بالتفصيل
  • الحالة الاجتماعية والمدنية
  • رقم هاتفك
  • الايميل أو البريد الالكتروني للتواصل معك
  • الرابط الذي يقود إلى حسابك على لينكيد إن  (شبكة التواصل العالمية المهنية)، إذا كان لديك موقع ويب خاص بك، أو أي موقع آخر يدخل الناس إليه لمشاهدة الـ CV أونلاين يمكنك ذكره هنا في هذا القسم.

2- الاختصاص أو الدراسة الأكاديمية

المعلومات الأكاديمية أو الاختصاص الأكاديمي مهم جداً ويسمح لك بالحصول على فرص معينة في بعض المهن دون غيرها، لهذا يجب أن تذكر ذلك في السيرة الذاتية.

كما يجب أن تذكر اسم المنشأة التعليمية أو الجامعة التي درست فيها وعنوانها، وتذكر العام الذي تخرجت فيه.

أما إذا لم يكن لديك أي اختصاص أكاديمي، لا مشكلة في ذلك. يمكنك مثلاً تسليط الضوء على مهاراتك و مواهبك، كما أن هناك الكثير من الطرق لكسب المال وتوليد الدخل للأشخاص الذين ليس لديهم اختصاص أكاديمي أو شهادة عليا.

3- اللغات التي تتحدث بها

إتقان أكثر من لغة هي ميزة بات لها شهرة أكبر في السوق ومهمة جداً في سوق العمل.

إذا كنت تتقن التحدث بلغة أخرى يمكن أن يميزك ذلك كثيراً في سوق العمل ويجعلك تحصل على المزيد من فرص العمل.

حاول دوماً أن تذكر مستوى إتقانك لكل لغة من اللغات: مستوى مبتدئ، متوسط أو متقدم… وتذكر المستوى من النواحي: كتابة + محادثة + فهم.

هذه التفاصيل مهمة جداً، لأنه في بعض الوظائف، قد يلزم للشركة شخص ليس بالضرورة أن يكتب جيداً اللغة الألمانية لكن أن يفهم ويتحدث جيداً هذه اللغة. وفي بعض الأحيان، قد تحتاج الشركة إلى شخص يكتب جيداً اللغة الألمانية (مثلاً) لمراسلة الزبائن والشركات، لكن لا داعٍ لأن يكون لديه مستوى محادثة جيد باعتبار أنه لن يواجه فرصة للحديث شفوياً سيتم كل شيء عبر قناة التواصل مع العملاء.

4- الخبرة المهنية أو الخبرة العملية

يقدّر القائمون على التوظيف كثيراً السير الذاتية التي تذكر جيداً الخبرات العملية والمهنية السابقة التي يملكها الشخص، وبالأخص الأعمال والأنشطة التي قام بها والخبرات التي حصل عليها.

اذكر أسماء الشركات التي عملت فيها أيضاً، المهنة أو المنصب الذي عملت فيه، الأعمال والأنشطة التي مارستها في عملك، والفترة الزمنية التي قضيتها في كل عمل من الأعمال أو منصب من المناصب.

ملاحظة مهمة: حاول ترتيب الخبرات المهنية لديك من الأحدث إلى الأقدم (الخبرات الحديثة مهمة لأصحاب اتخاذ القرارات والتوظيف أكثر من الخبرات والمناصب القديمة).

5- مهاراتك الحاسوبية

يمكنك إضافة البرامج والتطبيقات التي تجيد العمل عليها إلى السيرة الذاتية أو الـ CV، لكن على شرط أن يكون لها علاقة بالأعمال أو المناصب التي تفكر في التقدم إليها.

هذه المعلومات مهمة جداً لكي تساعدك بالفعل على التميز والتألق وسط الكثير من المنافسين لك في السوق.

من الضروري أن تذكر برامج الوورد، الأكسبل، بوربوينت.. هذه هي أمور أساسية ومطلوبة كثيراً. يمكنك أن تذكر بعض البرامج الحاسوبية التي لها علاقة بالتصميم مثل مجموعة أدوبي أو الـ photoshop على الأقل إذا كنت تعمل في مجال التصميم.. وكذلك برامج تحرير الفيديوهات إذا كنت تعمل صانع فيديوهات أو videomaker… الخ

6- مجموعة الأنشطة الأخرى التي تقوم بها

في هذا القسم من السيرة الذاتية تضع الأعمال والنشاطات والهوايات التكميلية التي يمكن أن يكون لها علاقة مباشرة باختصاصِك أو عملك الذي تريد التقدّم له، وقد تثير اهتمام القائمين على التوظيف.

مثلاً: إذا كنت قد اتبعت بعض الدورات الحرة أو اكتسبت مهارات في مجالات معينة، أو شاركت في بعض الأحداث والفعاليات أو عملت لفترة معينة في مجال ما كمتطوّع… الخ جميع هذه التفاصيل والنشاطات مفيدة وتلفت انتباه المسؤولين عن الشركات والمشرفين على مقابلات العمل.

نصائح إضافية تتعلق بالمحتوى لتتعلم طريقة كتابة السيرة الذاتية كما يجب

  • حاول أن تضع بعض الكلمات الرئيسية أو المفتاحية keywords التي ترتبط بمهاراتك والأعمال التي تقوم بها، خصوصاً إذا كنت تفكر في طرح سيرتك الذاتية على الإنترنت…

هذه النصيحة مهمة جداً، لأنه من المعتاد أن يستعمل الأشخاص الباحثين عن مرشحين أو عاملين مثل هذه الكلمات الرئيسية في البحث عن المرشحين، وإذا وضعت مثل هذه الكلمات، فإنك تزيد بذلك من احتمال أن يظهر الـ CV الخاص بك لهم.

في الحقيقة يتعلق ذلك بعمل محركات البحث ومبدأ عمل السيو، ومبادئ البرمجة والـ CRM وغيرها…

  • نظم المعلومات بشكل منطقي وبالتدريج، كما ذكرناها هنا، وحاول أن تكون موجزاً قدر الإمكان وبالمختصر المفيد كما يُقال.
  • ضع أفعال معينة ومفاهيم تصف الأعمال التي تقوم بها والمسؤوليات التي كنت مسؤولاً عنها، هذه التفاصيل مهمة جداً لأنها تقدم نظرة أوضح للقائم على التوظيف عن مدى ملاءمتك للمنصب أو العمل.

7- وضع المعلومات ضمن أداة أو تطبيق اونلاين

يوجد على الإنترنت العديد من البرامج والمواقع اونلاين التي يمكن أن تساعدك بالفعل على كتابة السيرة الذاتية، وتقدم لك قوالب جاهزة ما عليك سوى اختيار الموديل المناسب لك وملء المعلومات فيه.

وجود مثل هذه المواقع هو أمر جميل جداً، لأنها تساعدك على تقديم CV رائع، جميل من الناحية المرئية وبالمختصر المفيد بحيث لا يجعل المدير في الشركة يشعر بالملل أو الضياع أثناء قراءته له.

1- موقع Venngage

يعتبر موقع Venngage من مواقع تصميم السيرة الذاتية العالمية، يساعدك على إعداد سيرتك الذاتية بقالب رائع، جميل وجذاب من دون أن تكون لديك أية خبرات في مجال التصميم design.

2- موقع Canva 

يعتبر موقع كانفا من المواقع المجانية والمشهورة أونلاين تساعد كثيراً العاملين في مجالات التصميم. لهذا الموقع الكثير من المهام والوظائف، من بينها إعداد قالب للسيرة الذاتية.

هناك العديد من القوالب المجانية التي يتم إعدادها من مصممين وبسهولة تامة لجعل السيرة الذاتية أجمل، كما يساعدك هذا الموقع على وضع لمستك الخصوصية التي تميزك عن غيرك وتعكس إبداعك و احترافيتك وذوقك الرفيع.

3- موقع GoogCV

من خلال الموقع GoodCV يمكنك إنشاء سيرتك الذاتية أيضاً. هذا الموقع متوفر باللغة الانجليزية ويساعدك على إعداد CV احترافي بسرعة فلا يستغرق منك الأمر أكثر من بضعة دقائق..

4- موقع Kickresume

موقع Kickresume يساعدك على إعداد سيرتك الذاتية، كل ما تحتاج له هو أن تختار واحد من الموديلات وتبدأ بالتعديل.

8- حدد الموديل أو النموذج الخارجي (شكل الـ CV)

هذه الفكرة مفيدة جداً لك، من المفيد أن تعلم أنه توجد عدة نماذج وأشكال للسيرة الذاتية، عادة يمكن تقسيمها إلى 3 نماذج أو موديلات رئيسية:

1- السيرة الذاتية المتسلسلة

هو نموذج من السير الذاتية يتم فيها تنظيم المعلومات بترتيب متسلسل، اعتباراً من الأقدم إلى الأحدث.

2- السيرة الذاتية العملية

وهي السيرة التي تسلط الضوء على المعلومات والموضوعات، ومقسمة إلى أقسام مثل البيانات الشخصية، الخبرة العملية، الاختصاص الأكاديمي.. وهو شائع جداً. أبشر للتوظيف 

كما يعتبر النموذج الأمثل للشخص القائم على التوظيف لكي يتعرف سريعاً على أبرز النقاط عن الشخص المتقدم للوظيفة.

3- السيرة الذاتية المتوافقة

وهي السيرة الذاتية التي تجمع ما بين السيرة الذاتية التي تتبع الترتيب المتسلسل وكذلك السيرة الذاتية العملية المختصرة. ويعتبر أكثر نماذج الـ CV تكاملاً كما يعد رائعاً يجذب المسؤولين للقراءة أكثر والتعرف على المتقدم للوظيفة أو العمل.

9- حاول الاطلاع والتعلم من الأمثلة والناس لتطوير سيرتك الذاتية دوماً

هذه هي النصيحة الأخيرة التي نقدمها لك: لكي تتألق من خلال سيرتك الذاتية مما لا بد منه أن تطلع على الموديلات وتتعلم من تجارب وخبرات الناس من حولك، لهذا لا تهمل أبداً هذا الجانب، كلما اطلعت على الموديلات والنماذج التي يقوم بها الناس كلما تكونت لديك نظرة أوسع وبإمكانك التنويع وإحداث كل الاختلاف.

ما هي الأمور التي يجب أن تتجنب كتابتها في السيرة الذاتية أبشر للتوظيف

لقد ذكرنا في بداية المقال أنه من الضروري لكي تتعلم طريقة كتابة السيرة الذاتية الجيدة أن تتعلم كيف تتحدث باختصار عن المعلومات والحقائق، لهذا حاول الانتباه إلى هذه النقاط التالية ولا تكتبها:

1- الأعمال الصغيرة الإضافية التي تقوم بها والتي لا تتعلق أبداً بمجال الأداء أو المنصب الذي تريد التقدم له.

2- الدرجات والعلامات الأكاديمية، فلا يمكننا اعتبار أن الطلاب المتفوقين من الناحية الأكاديمية متفوقين من الناحية العملية في سوق العمل أيضاً، هذه الناحية يعرفها جيداً القائمون على اختيار المرشحين في قسم الموارد البشرية…

3- مجموعة من المعلومات الخصوصية الشخصية.

4- الهوايات التي لا تمت بأية صلة أو موضوع للعمل أو المنصب الذي تريد الترشح له.

5- التوقعات عن الراتب الذي تحلم بالحصول عليه. أبشر للتوظيف 

لا تهمل أبداً تعلم الأسلوب الصحيح لكتابة الـ CV

كما ذكرنا في بداية النص أيضاً، يعتبر الـ CV أو السيرة الذاتية وثيقة لا غنى عنها لأي شخص عامل يريد التقدم إلى وظيفة من الوظائف أو على الأقل متابعة السير في مشواره المهني وتغيير المهنة.

الهدف الأساسي من السيرة الذاتية هو أن تقوم بتقديمك والتعريف عنك للشركة بأفضل صورة، لهذا يجب عليك الاهتمام كثيراً بهذه التفاصيل عندما تحضر الـ CV الخاص بك.

لا تنسَ أن السيرة الذاتية تمثل:

1- التواصل الأول بينك وبين الشركة الموظفة

2- التفاصيل والمعلومات الواردة فيها يمكنها التأثير كثيراً على اتخاذ القرار بقبولك أم لا للمنصب أو الوظيفة.

3- يعبر الـ CV عن احترافيتك

4- تكشف السيرة الذاتية الكثير من الجوانب عن شخصيتك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!